فصل: حرف الضاد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


حرف الضاد

1- ضاف ضيف رجلاً من بنى إسرائيل وفى داره كلبة مُجِحٌّ فقالت الكلبة والله لا أنبح ضيف أهلى فعوى جراؤها فى بطنها قيل ما هذا فأوحى الله إلى رجل منهم هذا مثل أمة تكون من بعدكم يقهر سفهاؤها حلماءها‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/170، رقم 6588‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏7/280‏)‏‏:‏ وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/426، رقم 3876‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مجح‏)‏‏:‏ حامل أوشكت على الولادة‏.‏ ‏(‏فعوى جراؤها‏)‏‏:‏ نبحوا وصاحوا فى بطنها‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏إن رجلا فيمن كان‏)‏، ‏(‏نزل ضيف فى بنى إسرائيل‏)‏‏.‏

***

2- ضالة الإبل الْمَكْتُومَةِ غرامتها ومثلها معها‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏2/139، رقم 1718‏)‏، والطحاوى ‏(‏3/146‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/191، رقم 11857‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المكتومة‏)‏‏:‏ التى كتمها الواجد ولم يعرفها ولم يشهد عليها‏.‏

***

3- ضالة المؤمن العلم كلما قيد حديثًا طلب إليه آخر‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/427، رقم 3878‏)‏، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 65‏)‏‏.‏

***

4- ضالة المسلم حرق النار‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والطحاوى، وابن حبان، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن الشخير‏.‏ الطبرانى عن عصمة بن مالك‏.‏ ‏[‏النسائى عن الحسن مرسلا‏]‏‏.‏

حديث عبد الله بن الشخير‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/25، رقم 16357‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/836، رقم 2502‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/94‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ والطحاوى ‏(‏4/133‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/249، رقم 4888‏)‏، والضياء ‏(‏9/473، رقم 454‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/191، رقم 11853‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏3/414، رقم 5790‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/152، رقم 1547‏)‏‏.‏

حديث عصمة بن مالك‏:‏ قال الهيثمى ‏(‏4/167‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير وفيه أحمد بن راشد وهو ضعيف‏.‏

حديث الحسن المرسل‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏3/414، رقم 5792‏)‏‏.‏

***

5- ضالة المسلم حرق النار فلا تقربنها‏.‏

‏(‏الطيالسى، وعبد الرزاق، وأحمد، والترمذى، والنسائى، والدارمى، والطحاوى، وأبو يعلى، والحسن بن سفيان، وابن حبان، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى، والضياء عن الجارودى بن المعلى‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 183، رقم 1294‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏10/131، رقم 18603‏)‏، وأحمد ‏(‏5/80، رقم 20773‏)‏، والترمذى ‏(‏4/300، رقم 1881‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/414، رقم 5793‏)‏، والدارمى ‏(‏2/344، رقم 2601‏)‏، والطحاوى ‏(‏4/133‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/220، رقم 919‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/248، رقم 4887‏)‏، وابن قانع‏.‏

‏(‏1/154‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/267، رقم 2121‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/190، رقم 11851‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏3/264، رقم 1640‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/114، رقم 5965‏)‏، وفى الصغير ‏(‏2/95، رقم 846‏)‏‏.‏

***

6- ضح بالشاة وتصدق بالدينار‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- غريب منقطع- والدارقطنى، والطبرانى عن حكيم بن حزام أن رسول الله‏.‏

‏(‏بعثه يشترى له أضحية بدينار فاشترى أضحية فربح فيها دينارًا فاشترى أخرى مكانها فجاء بالأضحية والدينار إلى رسول الله‏.‏

‏(‏فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/256، رقم 3386‏)‏، والترمذى ‏(‏3/558، رقم 1257‏)‏ وقال‏:‏ لا نعرفه إلا من هذا الوجه وحبيب بن أبى ثابت لم يسمع عندى من حكيم بن حزام‏.‏ والدارقطنى ‏(‏3/9‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/205، رقم 3134‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/303، رقم 36294‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/112، رقم 11398‏)‏‏.‏

***

7- ضح بها أنت ولا رخصة لأحد فيها بعدك‏.‏

‏(‏الترمذى، والبيهقى عن عقبة بن عامر قال أعطانى رسول الله‏.‏

‏(‏غنمًا أقسمها ضحايا فبقى عَتُود منها قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/88، رقم 1500‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/270، رقم 18842‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏2/807، رقم 2178‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1555، رقم 1965‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عتود‏)‏‏:‏ هو من أولاد المعز ما قوى ورعى وأتى عليه حول‏.‏

***

8- ضحك الله من رجلين قتل أحدهما صاحبه وكلاهما فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن حبان، والدارقطنى فى الصفات عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏10/521، رقم 4666‏)‏، والدارقطنى فى الصفات ‏(‏ص 28، رقم 31‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/475، رقم 7390‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏يضحك الله إلى رجلين‏)‏‏.‏

***

9- ضحك ربنا من قنوط عباده وقرب غِيَرِهِ‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والطبرانى، والدارقطنى فى الصفات عن أبى رزين‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/11، رقم 16232‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/64، رقم 181‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏1 ص 26‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه مقال‏.‏ والطبرانى ‏(‏19/207، رقم 469‏)‏، والدارقطنى فى الصفات ‏(‏ص 27، رقم 30‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 147، رقم 1092‏)‏، وابن أبى عاصم فى السنة ‏(‏1/244، رقم 554‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏غِيَرِهِ‏)‏‏:‏ أى تغير الأحوال‏.‏

***

10- ضحكت من قوم يساقون إلى الجنة مقرنين فى السلاسل‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/256، رقم 22257‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/283، رقم 8087‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/333‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى وأحد إسنادى أحمد رجاله رجال الصحيح‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏عجبت لأقوام يساقون‏)‏‏.‏

***

11- ضحكت من ناس يأتونكم من قبل المشرق يساقون إلى الجنة وهم كارهون‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والضياء عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/338، رقم 22912‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/128، رقم 5733‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/333‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير محمد بن يحيى الأسلمى وهو ثقة‏.‏

***

12- ضحوا بالجذع من الضأن فإنه جائز‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والبيهقى عن أم بلال بنت هلال الأسلمية‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/368، رقم 27117‏)‏، والطبرانى ‏(‏25/164، رقم 397‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/19‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/271، رقم 18851‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏6/166، رقم 3395‏)‏‏.‏

***

13- ضحوا وطيبوا بها أنفسكم فإنه ليس من مسلم يوجه أضحيته إلى القبلة إلا كان دمها وقرنها وصوفها حسنات محضرات فى ميزانه يوم القيامة‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/425، رقم 3873‏)‏‏.‏

***

14- ضرب الله مثلاً صراطًا مستقيمًا وعلى جنبتى الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة وعلى الأبواب ستور مرخاة وعلى باب الصراط داع يقول يا أيها الناس ادخلوا الصراط جميعًا ولا تتعوجوا وداع يدعو من فوق الصراط فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئًا من تلك الأبواب قال ويحك لا تفتحه فإنك إن تفتحه تلجه فالصراط الإسلام والسوران حدود الله والأبواب المفتحة محارم الله وذلك الداعى على رأس الصراط كتاب الله والداعى من فوق واعظ الله فى قلب كل مسلم‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن النواس بن سمعان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/182، رقم 17671‏)‏، والحاكم ‏(‏1/144، رقم 245‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم ولا أعرف له علة‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/445، رقم 7216‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/144، رقم 2859‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/361، رقم 11233‏)‏‏.‏

***

15- ضربت ضربتى الأولى فبرق الذى رأيتم فأضاء لى منها قصور الحيرة ومدائن كسرى كأنها أنياب الكلاب وأخبرنى جبريل أن أمتى ظاهرة عليها ثم ضربت ضربتى الثانية فبرق الذى رأيتم أضاء لى قصور الحمر من أرض الروم كأنها أنياب الكلاب وأخبرنى جبريل أن أمتى ظاهرة عليها ثم ضربت ضربتى الثالثة فبرق الذى رأيتم أضاء لى منها قصور صنعاء كأنها أنياب الكلاب وأخبرنى جبريل أن أمتى ظاهرة عليها يبلغهن النصر فأبشروا‏.‏

‏(‏ابن سعد عن كثير بن عبد الله المزنى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏4/82‏)‏‏.‏

***

16- ضرس الكافر مثل أحد وغلظ جلده مسيرة ثلاث‏.‏

‏(‏مسلم، والترمذى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2189، رقم 2851‏)‏، الترمذى ‏(‏4/704، رقم 2579‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏16/532، رقم 7487‏)‏‏.‏

***

17- ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحد وعرض جلده سبعون ذراعًا وعضده مثل البيضاء وفخذه مثل ورقان ومقعده فى النار ما بينى وبين الربذة‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/328، رقم 8327‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/391‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير ربعى بن إبراهيم وهو ثقة، والحاكم ‏(‏4/637، رقم 8759‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ورقان‏)‏‏:‏ جبل أسود على يمين المار من المدينة إلى مكة‏.‏

***

18- ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحد وفخذه مثل البيضاء ومقعده من النار مسيرة ثلاث مثل الربذة‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/703، رقم 2578‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البيضاء‏)‏‏:‏ موضع فى بلاد العرب يسمى البيضاء أو هو اسم جبل‏.‏ ‏(‏الربذة‏)‏‏:‏ قرية بقرب المدينة‏.‏

***

19- ضع أنفك ليسجد معك‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏2/104، رقم 2488‏)‏‏.‏

***

20- ضع القلم على أذنك فإنه أذكر للمملى‏.‏

‏(‏الترمذى- ضعيف- وابن سعد، وسمويه عن زيد بن ثابت قال دخلت على رسول الله‏.‏

‏(‏وبين يديه كاتب وهو يملى فى بعض حوائجه فسمعته يقول قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره، وأروده ابن الجوزى فى الموضوعات فأفرط‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/67، رقم 2714‏)‏ وقال‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وهو إسناد ضعيف‏.‏ وابن سعد ‏(‏2/359‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏2/180، ترجمة 811 عنبسة بن عبد الرحمن القرشى‏)‏ وقال‏:‏ لا يحل الاحتجاج به‏.‏ وابن عدى ‏(‏5/262، ترجمة 1406 عنبسة بن عبد الرحمن القرشى‏)‏‏.‏ وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 85، رقم 506‏)‏، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 65‏)‏‏.‏

***

21- ضع يدك على الذى تألم من جسدك وقل بسم الله ثلاثًا وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن ماجه، وابن حبان عن عثمان بن أبى العاصى الثقفى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/21، رقم 16312‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1728، رقم 2202‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1163، رقم 3522‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/233، رقم 2967‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/248، رقم 10839‏)‏‏.‏

***

22- ضع يمينك على المكان الذى تشتكى فامسح بها سبع مرات وقل أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد فى كل مسحة‏.‏

‏(‏ابن حبان، والطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والحاكم عن عثمان بن أبى العاصى الثقفى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏7/231، رقم 2965‏)‏، والطبرانى ‏(‏9/46، رقم 8343‏)‏، والحاكم ‏(‏1/494، رقم 1271‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ وأحمد ‏(‏4/217، رقم 17937‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/410، رقم 7724‏)‏‏.‏

***

23- ضعها على الحضيض إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد وأشرب كما يشرب العبد‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الحضيض‏)‏‏:‏ الأرض‏.‏

***

24- ضعوا فيها السكين واذكروا اسم الله عليها وكلوا‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وابن حبان عن ابن عباس قال أتى النبى صلى الله عليه وسلم بجبنة فى غزوة الطائف قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 350، رقم 2684‏)‏، وأحمد ‏(‏1/234، رقم 2080‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/303، رقم 11807‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏10/6، رقم 19469‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/119، ترجمة 326 جابر بن يزيد الجعفى‏)‏ وقال‏:‏ لم أر له أحاديث جاوزت المقدار فى الإنكار وهو مع هذا كله أقرب إلى الضعف منه إلى الصدق‏.‏ وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏2/103، ترجمة 1427 جابر بن يزيد الجعفى‏)‏، قال ابن رجب فى جامع العلوم والحكم ‏(‏ص 284‏)‏‏:‏ قال أحمد‏:‏ هو حديث منكر‏.‏

***

25- ضعوا وتعجلوا‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/249، رقم 817‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/130‏)‏‏:‏ فيه مسلم بن خالد الزنجى وهو ضعيف وقد وثق‏.‏ والحاكم ‏(‏2/61، رقم 2325‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/28، رقم 10920‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/46‏)‏، وأورده العقيلى ‏(‏3/251، ترجمة 1252 على بن أبى محمد‏)‏ وقال‏:‏ مجهول بالنقل حديثه غير محفوظ‏.‏ جميعًا عن ابن عباس قال‏:‏ لما أراد رسول الله‏.‏

‏(‏أن يُخْرِجَ بنى النضير قالوا يا رسول الله إنك أمرت بإخراجنا ولنا على الناس ديون لم تحل قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

26- ضعى فى يد المسكين ولو ظِلْفًا محرقًا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن سعد، والطبرانى عن أم بجيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/383، رقم 27195‏)‏، وابن سعد ‏(‏8/459‏)‏، والطبرانى ‏(‏24/221، رقم 560‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/72‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏إن لم تجد له شيئا تعطينه‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الظلف‏)‏‏:‏ هو للبقر والغنم كالحافر للفرس‏.‏

***

27- ضعى يدك اليمنى على فؤادك فامسحيه وقولى بسم الله اللهم داونى بدوائك واشفنى بشفائك وأغننى بفضلك عمن سواك واحدر عنى أذاك قاله لغيرَى‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن ميمونة بنت أبى عسيب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏25/39، رقم 72‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/180‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏واحدر عنى‏)‏‏:‏ أى أزل عنى‏.‏ ‏(‏لغيرى‏)‏‏:‏ من الغيرة وهى الحمية والأنفة‏.‏

***

28- ضعى يديك عليه ثم قولى ثلاث مرات بسم الله اللهم أذهب عنى شر ما أجد بدعوة نبيك الطيب المبارك المكين عندك بسم الله‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق، وابن عساكر عن أسماء بنت أبى بكر قالت خرج فى عنقى خراج فتخوفت منه فسألت النبى صلى الله عليه وسلم فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏50/72‏)‏‏.‏

***

29- ضم سعد فى القبر ضمة فدعوت الله أن يكشف عنه‏.‏

‏(‏ابن سعد، والحكيم، والحاكم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/433‏)‏، والحكيم ‏(‏2/102‏)‏، والحاكم ‏(‏3/228، رقم 4924‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/393، رقم 32316‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/506، رقم 7034‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏اهتز عرش الرحمن لموت سعد‏)‏‏.‏

***

30- ضمن الله لمن يخرج فى سبيله لا يخرجه من بيته إلا جهاد فى سبيل الله وتصديق بالله أن يدخله الجنة أو يرجعه الى بيته الذى خرج منه بما نال من غنيمة‏.‏

‏(‏ابن أبى عاصم فى الجهاد، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏ ‏[‏ز‏]‏‏.‏

أخرجه ابن أبى عاصم فى الجهاد ‏(‏ص 211، رقم 50‏)‏، والديلمى ‏(‏1/211، رقم 3887‏)‏‏.‏

***

31- ضمن الله خلقه أربعًا الصلاة والزكاة وصوم رمضان والغسل من الجنابة وهن السرائر التى قال الله ‏{‏ يوم تبلى السرائر ‏}‏‏[‏الطارق‏:‏ 9‏]‏ ‏(‏البيهقى فى شعب عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/20، رقم 2751‏)‏‏.‏

***

32- ضوال المسلم حرق النار‏.‏

‏(‏ابن سعد عن مطرف بن الشخير عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏7/34‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏ضالة المسلم‏)‏‏.‏

***

33- الضاحك فى الصلاة والملتفت والمفرقع أصابعه بمنزلة واحدة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والبيهقى وضعفه عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/438، رقم 15659‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/189 رقم 419‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/79‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة، وفيه كلام‏.‏ والبيهقى ‏(‏2/289، رقم 3389‏)‏ وقال‏:‏ فيه زبان بن فائد غير قوى‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/175‏)‏، والديلمى ‏(‏2/432، رقم 3895‏)‏‏.‏

***

34- الضالة واللقطة تجدها فانشدها ولا تكتم ولا تغيب فإن وجدت ربها فأدها وإلا فإنما هو مال الله يؤتيه من يشاء‏.‏

‏(‏الطبرانى عن الجارود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/267، رقم 2121‏)‏‏.‏

***

35- الضب لست آكله ولا أحرمه‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر‏.‏ ابن ماجه عن خزيمة بن جزء‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 256، رقم 1877‏)‏، وأحمد ‏(‏2/9، رقم 4562‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2104، رقم 5216‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1542، رقم 1943‏)‏، والترمذى ‏(‏4/251، رقم1790‏)‏، والنسائى ‏(‏7/197، رقم 4314‏)‏‏.‏

حديث خزيمة بن جزء‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1081، رقم 3245‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/241‏)‏‏:‏ إسناد ضعيف‏.‏

***

36- الضبع صيد فكلها وفيها كبش مسن إذا أصابها المُحْرِم‏.‏

‏(‏البيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/183، رقم 9655‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/355، رقم 3801‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1030، رقم 3085‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏4/183، رقم 2648‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/277، رقم 3964‏)‏، والحاكم ‏(‏1/623، رقم 1663‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏

***

37- الضبع صيد وفيه كبش‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏2/245‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/183، رقم 9658‏)‏‏.‏

***

38- الضحايا إلى هلال المحرم لمن أراد أن يستأنى ذلك‏.‏

‏(‏أبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن أبى سلمة وسليمان بن يسار بلاغًا‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود فى المراسيل ‏(‏1/277، رقم 377‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/297، رقم 19038‏)‏‏.‏

***

39- الضحك فى المسجد ظلمة فى القبر‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/431، رقم 3891‏)‏‏.‏

***

40- الضحك ينقض الصلاة ولا ينقض الوضوء‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/173‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/431، رقم 3894‏)‏‏.‏ قال الحافظ فى الدراية ‏(‏1/35‏)‏‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏

***

41- الضرار فى الوصية من الكبائر‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير الطبرى فى التفسير ‏(‏4/289‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/5، رقم 8947‏)‏، والديلمى ‏(‏2/433، رقم 3900‏)‏‏.‏

***

42- الضمة فى القبر كفارة لكل مؤمن لكل ذنب بقى عليه لم يغفر له وذلك أن يحيى بن زكريا ضمه القبر ضمة فى أكلة شعير‏.‏

‏(‏الرافعى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏2/352‏)‏‏.‏

***

43- الضيافة ثلاث ليال حق لازم فما سوى ذلك فهو صدقة‏.‏

‏(‏الباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، وأبو نعيم، والضياء عن غالب بن حجيرة قال حدثتنى ابنة عم لى يقال لها أم عبد الله ابنة ملقام عن أبيها عن أبيه التلب بن ثعلبة العنبرى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/112‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏2/63 رقم 1297‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏3/97، رقم 2604‏)‏ قال المنذرى ‏(‏3/251‏)‏‏:‏ إسناده فيه نظر‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏8/176‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏ والرويانى ‏(‏2/438، رقم 1461‏)‏‏.‏

***

44- الضيافة ثلاثة أيام فما زاد فهو صدقة‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/37، رقم 11343‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 275، رقم 870‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/465، رقم 1287‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/519، رقم 33476‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/197، رقم 18471‏)‏‏.‏

***

45- الضيافة ثلاثة أيام فما كان فوق ذلك فهو صدقة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/288، رقم7860‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/342، رقم 3749‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/197، رقم 18472‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/519، رقم 33472‏)‏‏.‏

***

46- الضيافة ثلاثة أيام فما كان فوق ذلك فهو معروف‏.‏

‏(‏الطبرانى عن طارق بن أشيم الأشجعى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/320، رقم 8199‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/176‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

***

47- الضيافة ثلاثة أيام فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليه‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى شريح العدوى‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2376 رقم 6111‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏3/1352 رقم 48‏)‏، والترمذى ‏(‏4/345 رقم 1967‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأبو داود ‏(‏3/342 رقم 3748‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1212 رقم 3675‏)‏‏.‏

***

48- الضيف يأتى برزقه ويرتحل بذنوب القوم يمحص عنهم ذنوبهم‏.‏

‏(‏ابن السنى عن أبى الدرداء‏.‏ أبو عبد الرحمن السلمى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/432، رقم 3896‏)‏ عن أبى ذر وأنس‏.‏ قال العجلونى ‏(‏1/83‏)‏‏:‏ أخرجه الديلمى عن أبى ذر، ورواه أيضًا عن أبى الدرداء مرفوعًا لكن بلفظ أهل البيت بدل القوم‏.‏

***